تطور مفهوم الجودة وانعكاساته المحاسبية والإدارية



         
تمثل إدارة الجودة أحد القضايا الهامة التي شغلت مسئولي الإنتاج والتسويق ، منذ فترة بعيدة، إلا أنها لم تستحوذ على الاهتمام المباشر للباحثين والممارسين في حقل المحاسبة إلا منذ ما يقرب من عقدين من الزمن Sjoblom 98، ويرجع فضل السبق في ظهور مفهوم تكلفة الجودة Cost Of Quality  إلى المهندسين الصناعيين وليس المحاسبين ( Lundvall 74 )، وهو ماد فع Johnson & Kaplan 87) ) إلى انتقاد المحاسبين الإداريين  لنقص اهتمامهم بصناعة القرار التكتيكي.
         
وظهرت أولى المحاولات المحاسبية لتتبع وقياس والتقرير عن الآثار المالية للأنشطة الهادفة لتحقيق الجودة في كتابات (Feigenbaum 56) حاول بعدها العديد من الكتاب منهم (Juran 58  ، Lundvall 74 ، Plunkette & Dale 87 ، Pater & Rayner 92 ) تقسيم التكاليف المرتبطة بالجودة إلى مجموعتين ، تكاليف توافق Cost of Conformance مثل تكاليف المنع والتقييم ، وتكاليف عدم التوافق Cost of Nonconformance مثل تكاليف الفشل الداخلي والخارجي. ويرجع Gravin 88  هذا التقسيم للمعاني المختلفة التي استخدمت للدلالة على لفظ Quality والتي حصرها في ثمانية معاني هي:  الدلالة على الأداء Performance ، وخصائص أو سمات المنتج Product Features  ، القبول Reliability  ، المطابقة للمواصفات Conformance to Specification ، المتانة Durability  ، صلاحية المنتج Serviceability  ، جمال المنتجProduct Aesthetics  ، أو تميز المنتج بعلامة تحدده ليتعرف عليه المستهلك كالاسم التجاري أو العلامة التجارية Perceptions  . تلك المعاني الثمانية تشير إلى منتج عالي الجودة ، وبتحليلها يمكن تقسيمها إلى مجموعتين :
الأولى : تشير إلى التوافق الجوهري بين مواصفات المنتج واحتياجات وتفضيلات العملاء ، وهو ما يطلق عليه جودة التصميم .
الثانية : تشير إلى مطابقة المواصفات الفعلية للمنتج مع المواصفات المحددة من قبل مهندسي التصميم ، وهو ما يطلق عليه جودة التوافق .

        ولتوضيح الفرق بين جودة التصميم وجودة التوافق نضرب مثال بما حدث عام 1994 حين طرحت شركة Intel معالج Pentium والذي فشل في أداء وظائف حسابية معينة نتيجة أخطاء في التصميم ، وهو ما يعبر عنه بفشل أو عدم جودة التصميم . أما فيما يتعلق بجودة التوافق فالأمثلة على ذلك كثيرة ويصعب حصرها ، وأبسطها إذا حدث اختلاف في سرعة الومضة الضوئية  Puad  - والتي تعكس سرعة أداء العمليات في الحاسب عن السرعة المحددة مقدما في التصميم بما يؤدى لانخفاض سرعة تنفيذ C.P.U  للأوامر المعطاة ، فهذا يشير إلى فشل في مطابقة المنتج للمواصفات المحددة .  في المثال الأول يعتبر المنتج معاب حتى إذا تم الإنتاج وفقا للمواصفات المحددة في التصميم ، لأن التصميم ذاته غير سليم ، أما في المثال الثاني فالتصميم سليم ولكن الخطأ حدث في الإنتاج مما أدى إلى انخفاض سرعة C.P.U  من 100MH  إلي 90MH  أو من 350MH  إلي 333MH .

        ويستمد مدخل إدارة الجودة مبررات وجوده من تحقيقه لزيادات متتالية في قيمة المنشأة بدأ من مرحلة تطوير المنتج ومرورا بعملية التصميم بجوانبها المختلفة ، فالإنتاج ثم البيع وانتهاء بخدمات ما بعد البيع Anderson & Sedatole 98 . وهو ما شجع الباحثين والممارسين على تطوير جهودهم للوصول لأعلى درجة من الجودة بأقل تكلفة ممكنة . وتوالت جهود مهندسي التصميم والإنتاج ، جنبا إلى جنب مع جهود المحاسبين والمهتمين بشئون السوق لتحقيق هذا الهدف . وأثمرت تلك الجهود عن تطوير مفهوم الجودة ، وما أرتبط به من أدوات وأساليب محاسبية إضافة إلى تطور بعض المفاهيم الإدارية .

      فمن زاوية مفهوم الجودة ، تحول الاهتمام من جودة التوافق وما يرتبط بها من تكاليف ؛ إلى مفهوم أشمل وأعم في إطار النظرة الكلية لأنشطة المنشأة ، والتي قسمت إلى :
1  تطوير مفهوم الإنتاج
2 تصميم المنتج ، ويمر عبر ثلاث مراحل هي تصميم النظام ، تصميم المعلمات، وتصميم الفروق المسموح بها Taguchi et al. 89 Chapter 1)) .
3 الإنتاج
4 البيع
5 - خدمات ما بعد البيع .

          ويهدف النشاطان الأول والثاني لتحقيق جودة التصميم ، بينما يمثل تحقيق جودة التوافق هدفا للأنشطة الثلاث الأخيرة .

          ولم يدخر المحاسبين جهدا في محاولة تطوير الأدوات والأساليب المحاسبية بهدف توفير المعلومات المالية الملائمة ، والتي تساهم في تحقيق أهداف الجودة بشقيها ، وذلك من خلال السعي الدؤوب لوضع نظام متكامل للمحاسبة عن تكلفة الجودة . وتولد عن هذا الجهد ظهور العديد من المداخل المحاسبية منها التكلفة المستهدفة Target Cost ، وتكلفة النشاط Activity Based Cost  والإنتاج في الوقت المناسبJust In Time ، والقيمة المنجزةThroughput، وخصائص التكلفةFeature Costing   (Demmy & Talbott 98).
          وعلى الجانب الآخر تطورت المفاهيم الإدارية ، فظهر مدخل الإدارة وفقا للنشاط Activity Based Management  والذي سعي من خلال تكامله معABC لتوفير معلومات تشغيلية وتكاليفية تساعد على تحسين الأداء ، بما يؤدى لزيادة القيمة لكل من العملاء والمساهمين. وكذا نظام إدارة الأداء المتكامل (Integrated Performance Management)، وإسلوب التحسين المستمر للعملية (continuous Process Improvement)  واللذان يهدفان إلى تحسين الإنتاجية وتخفيض دورة الإنتاج في إطار خفض التكلفة (  Funk & Horsch 98) .

ثانيا:   تقييم الدور الحالي للمعلومات المحاسبية في مجال تحقيق الجودة الشاملة:

        يتوقف تحقيق الجودة وفقا لتقسيمها الحالي إلي جودة تصميم وجودة توافق على مدى كفاءة القرارات المتعلقة بالأنشطة المرتبطة بتحقيقها. وتتأثر تلك القرارات إلى حد كبير بالمعلومات المالية . وقد سعى المحاسبين سواء في المجال البحثي أو الممارسة العملية إلى تطوير أساليبهم وأدواتهم بغية توفير المعلومات الملائمة لتحقيق الجودة بمفهومها الشامل .

        وبادئ ذي بدء يجدر الإشارة لأمر هام وهو التأثير المتبادل بين جودة التصميم وجودة التوافق ، ومدى تأثيرهما على دورة التكلفة . فالمواصفات المحددة من قبل مهندسي التصميم إذا أتسمت بالتعقيد، ومن ثم صعوبة التنفيذ، سيؤدى ذلك لزيادة احتمالات فشل التوافق Conformance Failure وبالتالي زيادة تكاليف الإنتاج (Shield & Yaung 91) . كما أثبتت دراسة تمت على شركة Rolls-Royce أن 80% من تكاليف الإنتاج تتحدد في مرحلة التصميم (Corbett 86) ، ودراسة أخرى أوضحت تساوى أثر كل من قرارات التصميم ، وأساليب وطرق الإنتاج في تحديد تكاليف المنتج (Ulrich & Pearson 94) . وهو ما يوضح الأثر الكبير لقرارات التصميم ليس فقط على تكاليف الإنتاج ، ولكن أيضا على تكاليف عدم التوافق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدى مسئولية المراجع الخارجي عن اكتشاف الخطأ والغش والتصرفات غير القانونية بالقوائم المالية

أدلة وقرائن الإثبات في المراجعة

نظام ABC النشأة ، الأهمية ، إجراءات التطبيق