التنظيمات والقوانين والأنظمة المؤثرة على المحاسبة المالية





(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
(6)
هيئة الرقابة والإشراف على البورصات
SEC
المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين
AICPA
مجلس المبادئ المحاسبية
APB
مجلس معايير المحاسبة المالية
FASB
مجلس معايير المحاسبة الحكومية
GASB
التنظيمات الأخرى المؤثرة







APB
AcSEC












(أ)
جمعية المحاسبة الأمريكية
AAA
(ب)
معهد المحاسبين الماليين
IMA
(جـ)
معهد المديرين الإداريين
FEI
(د)
مجلس معايير محابة التكاليف
CASB
(هـ)
مصلحة الضرائب

(1) هيئة الرقابة والإشراف على البورصات :
                                       Securities & Exchange Commission (SEC)

ـ هي إحدى الهيئات الحكومية تم إنشاؤها 1934م بهدف:
1- تنفيذ قوانين الأوراق المالية والإشراف على تطبيق قانون تداول الأوراق المالية وتنظيم أسواق الأوراق المالية.

2ـ إصدار التعليمات الخاصة بالتقارير والمبادئ المحاسبية والقواعد الملزمة الواجب تطبيقها بواسطة الشركات المساهمة التي تتداول أوراقها المالية في الأسواق المالية. (كانت التنظيم الوحيد الذي لديه سلطة قانونية ملزمة لإصدار التعليمات والمبادئ والإجراءات المحاسبية).

ـ وللتأكد من مدى التزام الشركات بتلك التعليمات، كانت تقوم عن طريق بإلزام الشركات بإعداد وتقديم نوعين من التقارير المالية :
1ـ تقرير 10-K وهو التقرير المالي السنوي المصدق في نهاية الفترة ويتطلب تصديق من المحاسب القانوني.
2ـ تقرير 10-Q وهو تقرير ربع سنوي يعد ويقدم للهيئة لمراجعته ولا يستلزم مصادقة المحاسب القانوني للشركة.

- فيما بعد، تولت الجهات المهنية (AICPA,FASB) عملية إصدار المعايير المحاسبية.

ـ وأكدت SEC على دعمها لمجلس معايير المحاسبة FASB بالتأكيد على أن القوائم المالية التي تتفق مع المعايير الصادرة عن FASB سيفترض  أنها تحظى بتأييد رسمي.

ـ أي أن SEC لديها سلطة وضع المعايير المحاسبية والإلزام بها واعتمدت بصفة عامة على AICPA و FASB في تنظيم مهنة المحاسبة ووضع المعايير المحاسبية اعترافاً منها بأهمية ترك مثل هذه المسائل للجهات الفنية والمهنية المتخصصة.

(2) المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين:
                      American Institute Of Certified Public Accountants (AICPA)
ـ هو تنظيم مهني للمحاسبين القانونيين الممارسين للمهنة CPA .

ـ يتمثل دوره الأساسي في:
1- تطوير معايير المحاسبة المهنية من أجل خدمة أعضائه في مجال مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة القانونية.

2ـ بالإشراف على قوانين تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة ومتابعتها والإشراف على شروط مزاولة المهنة. ومازال المعهد رائداً في وضع معايير المراجعة من خلال مجلس معايير المراجعة Auditing Standards Board وفي تنظيم ممارسة المراجعة ووضع الأخلاقيات المهنية والإلزام بها وتقديم برامج التعليم المهني المستمر.

3ـ إعداد وتصميم اختبارات الزمالة CPA والتي تعقد في جميع الولايات الأمريكية الخمسون.

ـ عندما حل FASB محل APB قام المعهد بإنشاء إدارة المعايير المحاسبية لتمثل الرأي الرسمي للمعهد في قضايا المحاسبة والتقرير المالي.

- قام AICPA بتكوين لجنة فنية أعطيت لها سلطة التحدث باسمه في مجال المحاسبة والتقرير المالي وسميتThe Accounting Standards Executive Committee . (ASEC)

ـ يقوم المعهد بإصدار العديد من المطبوعات التي تهتم بالممارسة العملية لمزاولة المهنة ومشاكل التطبيق العملي، ومن أهم مطبوعات المعهد :
أ ـ مجلة المحاسبة: تصدر شهرياً وتتناول العديد من المقالات والأبحاث الخاصة بالممارسة العملية لمهنة المحاسبة وكذلك النشرات التي يصدرها مجلس معايير المحاسبة المالية FASB ومعايير المراجعة التي يقوم المعهد بإصدارها.
ب ـ نشرات البحوث المحاسبية: تختص بالمعايير والمبادئ والإجراءات المحاسبية ووصلت 42 نشرة من تاريخ إنشاء المعهد 1938ـ 1953م ثم أصدر بعد ذلك 8 نشرات ليصبح مجموع النشرات  51 نشرة، وهي تعتبر جزء من المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً GAAP .

ـ قام المعهد بإصدار إرشادات المحاسبة والمراجعة التي قامت بتلخيص الممارسة المحاسبية في صناعات معينة لم يتم معالجتها من قبل مجلس معاير المحاسبة المالية FASB أو مجلس معايير المحاسبة الحكومية GASB مثل المحاسبة في الملاهي وشركات الطيران والكليات والجامعات والبنوك وشركات التأمين.

ـ أصدر قوائم أو نشرات الموقف Statement of Position والتي تختص بتوجيه الاهتمام إلى قضايا وتطبيقات التقرير المالي المستحدثة التي لم يتناولها FASB أو GASB.

(3) مجلس المبادئ المحاسبية:
                                        Accounting Principles Board (APB)
ـ أنشئ عام 1959م نتيجة تعهد AICPA ببرنامج أكثر اتساعاً وشمولاً للبحث في مشاكل التقرير المالي(تابع لـِ AICPA). حيث من مهامه:
1- مسئولية صياغة مبادئ المحاسبة المالية والتقرير المالي
2- إجراء البحوث المناسبة وتحديد الممارسات المحاسبية الصحيحة وتطبيق مجالات الاختلاف وعدم الاتساق في الممارسة المحاسبية.

ـ تكون المجلس من 21 عضواً ثم أصبحوا 18 يقومون بمزاولة العمل جزءاً من الوقت وبدون مقابل.

ـ أصدر المجلس فيما بين عامي 1959 و 1973م سلسلتين منفصلتين من المنشورات الأكثر تأثيراً. تكونت السلسلتين من 31 رأياً من آراء المجلس.

ـ لأنه قبل عام 1964م لم تكن التقارير المصدرة بواسطة AICPA ملزمة في الممارسة العملية للمحاسبين القانونيين، فإنه في عام 1964م بدأ المجلس في ممارسة ضغوط لإلزام الممارسة بهذه التقارير حيث طلب من أعضائه ضرورة الإفصاح عن الانحرافات في الممارسة عن آراء مجلس المبادئ المحاسبية APB  سواء في شكل ملاحظات في القوائم المالية أو في تقارير المراجعة التي يعدها أعضاء AICPA في عملهم كمراجعين. ومن هنا تم اكتساب سلطة وتعضيد قوي لآراء المجلس والتالي تعضيداً رسمياً للمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً.

(4) مجلس معايير المحاسبة المالية :
                                    Financial Accounting Statements Boards (FASB)
ـ أنشئ عام 1973م حيث تم إحلاله بدلاً من مجلس مبادئ المحاسبة APB بهدف تطوير معايير المحاسبة المالية سواء بالنسبة لمنشآت الأعمال أو التنظيمات التي لا تهدف لتحقيق الربح .

ـ يتكون المجلس من سبعة أعضاء متفرغين (بالإضافة لعدد كبير من الإداريين والمساعدين). 4 من الأعضاء يمثلون مهنة المحاسبة والمراجعة القانونية ويجب أن يكونوا من المحاسبين القانونيين مزاولي المهنة في حين أن 3 الباقيين يتم اختيارهم من ذوي التأهيل العلمي والعملي في مجال المحاسبة المالية والتقرير المالي.

ـ أي عضو يتم تعيينه في مجلس معايير المحاسبة المالية يجب أن ينهي كل علاقاته أو صلاته بالتنظيمات الأخرى حتى يمكن تجنب وجود تعارض له في المصالح.

ـ تتم مساندة المجلس بالدعم المادي أو المشورة والخبرة بواسطة:
أ- مؤسسة المحاسبة المالية  Financial Accounting Foundation (FAF) والتي تختص بتعيين أعضاء FASB وتتولى تمويل أنشطته،
ب- اللجنة الاستشارية لمعايير المحاسبة المالية (FASAC)
Financial Accounting Standards Advisory Council والتي تقدم المشورة في النواحي الفنية والتعليقات على التفسيرات المصورة بواسطة FASB .

ـ صاحب إنشاء FASB مجموعة من المقومات التي افتقد إليها APB مما أدى إلى فاعلية ونجاح مجلس معايير المحاسبة المالية ومن أهمها :
        أ ـ العضوية الأقل: كان عدد أعضاء APB ثمانية عشرة بينما اقتصر عدد أعضاء FASB على سبعة أعضاء.
        ب ـ التفرغ والعمل بمقابل: كان أعضاء APB غير متفرغين ويعملون متطوعين بدون مقابل بينما يشترط تفرغ أعضاء FASB مقابل حصولهم على مقابل مجزي على أن يعملوا فيه لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
        جـ ـ إدارة ذاتية أكبر: كان APB مجرد لجنة فرعية من AICPA بينما يعتبر FASB غير تابع لأي تنظيم مهني.
        د ـ استقلال أوفر: كان أعضاء APB يحتفظون بمراكزهم الخاصة في الشركات والمؤسسات بينما يتوجب على أعضاء FASB أن ينهوا كل علاقاتهم بالتنظيمات الأخرى لتجنب تعارض المصالح.
        هـ ـ التمثيل الأوسع: كان يشترط أن يكون أعضاء APB من المحاسبين القانونيين الأعضاء في AICPA بينما لم يعد الشرط موجوداً لعضوية FASB.

دورة وضع المعايير المحاسبية :
هناك مطلبان أساسيان يحكمان FASB عند وضع معايير المحاسبة المالية وهما :
أ ـ يجب أن يستجيب لحاجات ووجهات نظر المجتمع الاقتصادي ككل وليست فقط مهنة المحاسبة.
ب ـ أن يعمل من خلال الجمهور العام وبحيث يعطي للأطراف المهتمة الفرصة الكاملة للتعبير عن وجهات نظرهم.

 وللتأكيد على ذلك هناك مجموعة من الخطوات التي يتم إتباعها واستيفاءها قبل إصدار FASB لأي معيار للمحاسبة المالية وهي كالتالي :
1ـ يتم تحديد مجال أو مشروع معين وإدراجه في خطة أو أجندة المجلس.
2ـ يتم تشكيل مجموعة عمل من الخبراء في مختلف القطاعات لتحديد المشاكل والقضايا والبدائل المرتبطة بهذا المجال أو المشروع.
3ـ تقوم الأجهزة الفنية في FASB بالبحث والتحليل اللازم لإعداد مسودة المعيار.
4ـ يتم إعداد مذكرة مناقشة Discussion Memorandum وإصدارها.
5ـ يتم عقد جلسة استماع عامة Public Hearing وذلك عادة بعد 60 يوماً من إصدار مذكرة المناقشة.
6ـ يقوم FASB بتحليل وتقييم استجابات الجمهور العام.
7ـ يقوم المجلس بالنظر في القضايا المطروحة وإعداد مذكرة مبدئية للإصدار Exposure Draft .
8ـ يستمر عرض المذكرة المبدئية للتعليق العام لمدة 30 يوماً على الأقل وبعدها يقوم المجلس بتقييم كل الآراء التي تلقاها.
9ـ تتولى لجنة دراسة المذكرة المبدئية في ضوء التعليقات التي وردت عليها وإعادة تقييم موقفها وتعديل المذكرة المبدئية إذا اقتضى الأمر ذلك.
10ـ يقوم المجلس مجتمعاً بدراسة المذكرة المعدلة بصورة نهائية ويتم التصويت على إصدار نشرة المعيار Standards Statement ، مع ملاحظة أن إصدار أي معيار محاسبي جديد تتطلب موافقة خمسة على الأقل من أعضاء مجلس معايير المحاسبة المالية السبعة.

- وتعبّر نشرات FASB عن المبادئ المحاسبة المقبولة قبولاً عاماً GAAP والتي هي ملزمة في الممارسة. مع ملاحظة أن كل نشرات وآراء APB التي كانت قائمة عند إنشاء FASB عام 1973م تظل قائمة ومعمول بها إلى أن تصدر نشرات من FASB بتعديلها أو إلغاؤها.

- ولتجنب اللبس المحتمل في فهم كلمة مبادئ، استخدم FASB مصطلح معايير المحاسبة المالية في نشراته Standards بدلاً عن Principles  .

أنواع نشرات وإصدارات مجلس معايير المحاسبة المالية FASB :
يصدر عن مجلس معايير المحاسبة المالية الأنواع الرئيسية التالية :
1ـ معايير وتفسيرات  Standards and interpretations:
وتمثل المعايير الصادرة من FASB المبادئ المحاسبية المتعارف عليها أو المقبولة قبولاً عاماً. أما التفسيرات فهي تمثل التعديل أو الاستكمال للمعايير الموجودة. ولهذه التفسيرات نفس سلطة الإلزام الخاصة بالمعايير وتتطلب نفس نصاب التصويت الخاص بالمعايير مع أنها لا تتطلب نفس الإجراءات العلنية. ( كان APB كذلك يقوم بإصدار مثل هذه التفسيرات).
2ـ مفاهيم المحاسبة المالية Financial Accounting Concept :
تبنى المجلس خطة طويلة الأجل لإصدار نشرات مفاهيم المحاسبة المالية حيث أصدر نشرته الأولى في نوفمبر 1978م كجزء من مشروع الإطار الفكري للمحاسبة حيث تهدف هذه السلسلة إلى وضع الأهداف والمفاهيم المحاسبية الأساسية التي سيستخدمها المجلس في وضع معايير المحاسبة والتقرير المالي في المستقبل.

ـ يعتبر وجود إطار فكري متكامل للمحاسبة أداة لحل المشاكل الحالية والمستجدة بطريقة متسقة.
ـ بالرغم من أن مفاهيم المحاسبة المالية لا تقوم بإرساء مبادئ المحاسبة المقبولة قبولاً عاماً GAAP وذلك على عكس معايير المحاسبة المالية، إلا أنها تمر بنفس دورة معايير المحاسبة السابقة وخطوات إصدارها.
3ـ نشرات فنية Technical Bulletins :
يتلقى FASB العديد من التساؤلات المطروحة حول تطبيق معاييره أو تفسيراته أو آراء APB أو نشرات الأبحاث المحاسبية بالإضافة للمبادرة بحل مشاكل المحاسبة والتقرير المالي وهنا يقوم بإصدار نشرة فنية سريعة بالردود المناسبة أو المعالجات مع ملاحظة أن النشرة لا يتوقع أن تحدث تغييراً كبيراً في الممارسة المحاسبية لعدد من الشركات وتكون تكلفة تطبيقها منخفضة ولا يتعارض التوجيه الوارد بالنشرة مع أي مبدأ محاسبي أساسي ومتعارف عليه.
4ـ فريق عمل القضايا الطارئة   Emerging Issues Task Forces
في عام 1984م قام FASB بإنشاء EITF حيث يتكون من 13 عضواً يمثلوا مكاتب المحاسبة ومعدي القوائم المالية بالإضافة إلي مراقب من SEC ومندوب من AICPA.

- تهدف فرق العمل إلى التوصل إلى إجماع حول كيفية المحاسبة عن المعاملات المالية الجديدة أو غير المعتادة والتي يحتمل أن تؤدي إلى اختلافات في التقرير المالي.

أهمية فرق العمل:
1ـ دائماً ما تكون القضايا العاجلة مثار اهتمام الرأي العام وإن لم تحل بشكل عاجل فقد تعود بأزمات مالية وتضعف مصداقية التقرير المالي ومدعاة لتدخل الحكومة الذي يهدد استمرارية المهنة في التنظيم الذاتي ووضع معاييرها.
2ـ وجود هذه الفرق يؤدي إلى حل المشاكل المحاسبية وحسم الخلافات فور ظهورها وسرعة حلها أو حتى بيان ضرورة تدخل FASB لحلها. فهذه الفرق بمثابة مرشح للمشاكل بالنسبة لـِ FASB. و يترتب على ذلك انشغال FASB بالمشاكل طويلة الأجل تاركاً لفرق العمل التعامل مع القضايا العاجلة قصيرة الأجل.

(5) مجلس معايير المحاسبة الحكومية :
) Governmental Accounting Standards Board (GASB
ـ تم إنشاؤه عام 1984م تحت إشراف مؤسسة المحاسبة المالية FAF لتناول قضايا التقرير المالي في الحكومات المركزية والمحلية.

ـ كان الدافع لإنشائه التقصي في قابلية القوائم المالية التي تعدها الحكومات للمقارنة مع التقارير المالية التي تعدها منشآت الأعمال في السبعينات عندما واجهت عدد من المدن الأمريكية الكبرى احتمال الإفلاس.

ـ يتشابه الهيكل التشغيلي في مجلس معايير المحاسبة الأمريكية GASB مع نظيره في مجلس معايير المحاسبة المالية FASB حيث يضم مجلساً استشارياً يطلق عليه المجلس الاستشاري لمعايير المحاسبة الحكومية GASAC كما يتلقى المساعدة من جهازه الفني وفرق العمل الخاصة به.

ـ كان إنشاء GASB محل خلاف حيث يعتقد البعض ضرورة وجود جهة واحدة تعنى بوضع المعايير وهي FASB غير أن من المتوقع أن تقسيم عملية وضع المعايير بين GASB الذي يتعامل فقط مع التقرير المالي في الحكومات المركزية والمحلية و FASB الذي يتناول التقرير المالي في كل الوحدات الاقتصادية الأخرى لن يؤدي لحدوث أي تعارض.

(6) التنظيمات الأخرى المؤثرة :
أ ـ جمعية المحاسبة الأمريكية : American Accounting Association (AAA)
ـ تمثل تنظيماً لأساتذة وممارسي المحاسبة ويغلب عليها الطابع الأكاديمي.
ـ لعبت دوراً هاماً في تطوير المبادئ المحاسبية من خلال تشجيع ورعاية البحث المحاسبي.
ـ من أنشطتها:
1- التأكيد على تطوير الأساس النظري والمنطقي للمحاسبة أكثر من النواحي التطبيقية للممارسة،
2- تشجع البحوث في مجالات المحاسبة
3- التقييم المتواصل للمفاهيم الأساسية من خلال لجنة التقارير ومن خلال النشر في مجلة ربع سنوية خاصة بالأبحاث المحاسبية The Accounting Review .

ب- معهد المحاسبين الماليين: Institute & Management Accountin(IMA)
يهتم بالبحث المحاسبي في مجال محاسبة التكاليف الإدارية ويتكون أعضاؤه من المحاسبين الداخليين في منشآت الأعمال والهيئات المختلفة.
ج ـ معهد المديرين الإداريين : Financial Executive Institute (FEI)
يتكون أعضاؤه من المديرين الماليين في منشآت الأعمال الكبرى ويقوم بإجراء البحوث وتقديم التوصيات المتعلقة بأثر التقرير المالي على الشركات.
ـ  تقوم مؤسسة أبحاث المديرين الماليين التابعة له بنشر العديد من الدراسات الهامة في مجال المحاسبة والتقرير المالي حيث تتولى إصدار نشرة شهرية يطلق عليها المدير المالي The Financial Executive .
ـ للمعهد تأثير واضح على وضع معايير المحاسبة المالية من خلال لجنة المبادئ المحاسبية التابعة له بما تقوم به من دراسة مذكرات المناقشة والمذكرات المبدئية المتعلقة بمعايير FASB وما يثمر عنه من تقديم آرائها وتوصياتها.
دـ مجلس معايير محاسبة التكاليف: Cost Accounting Standards Board (CASB)
ـ يمثل إحدى الهيئات التابعة للكونجرس الأمريكي.
ـ يهدف إلي زيادة درجة الاتساق في ممارسات محاسبة التكاليف لأغراض التعاقدات الحكومية عن طريق وضع معايير محاسبة التكاليف.
ـ كان لهذا المجلس أثره في تطوير الفكر المحاسبي وفي تطوير بعض القضايا المتعلقة بالمحاسبة والتقرير المالي.
هـ ـ مصلحة الضرائب Internal Revenue Service (IRS)
 تعتبر واحدة من أهم القوى المؤثرة على الممارسة المحاسبية بما تستمده من سلطات مبعثها قانون الضرائب وتعديلاته وتعليماته التفسيرية بما يؤثر على اتخاذ القرارات واختيار الطرق المحاسبية المستخدمة في المنشآت.

المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً GAAP
تعريفها:
هي تلك المبادئ التي تحظى بتأييد رسمي ظاهر. وتتمثل في:
1- معايير FASB
2- تفسيرات وآراء APB
3- نشرات الأبحاث المحاسبية الصادرة عن AICPA

***حين تحدث معاملات لم يتم تناولها من خلال معايير FASB وتفسيراته وآراء APB ونشرات AICPA يتجه المحاسب إلى النشرات الرسمية الأخرى مثل النشرات الفنية FASB وإرشادات المحاسبة والمراجعة AICPA وقوائم الموقف الصادرة عنها وحيث تحظى هذه الأدوات بتأييد رسمي ظاهر وحين لا تكفي يلجأ المحاسب إلى المصادر الأخرى. أنظري الشكل ص29.

أهميتها:
1ـ تتطلب المعايير المهنية الصادرة من AICPA أن يقوم الأعضاء بإعداد القوائم المالية طبقاً للمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً.

 2- بالنسبة للمحاسبين القانونيين، تتطلب معايير المراجعة ضرورة أن ينص مراجع الحسابات في تقريره حال إبداء رأيه عن أن القوائم المالية تعبر بصدق وعدالة عن المركز المالي ونتائج الأعمال لفترة معينة والتدفقات النقدية عن تلك الفترة وذلك وفقاً للمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً.

وضع المعايير المحاسبية وجماعات المستخدمين :
ـ أصبح مجلس معايير المحاسبة المالية FASB هدفاً للعديد من الضغوط ومحاولات إحداث التغيير في المعايير الحالية وتطوير معايير جديدة من قبل المستخدمين المختلفين.

ـ مارست جماعات المستخدمين ضغطاً شديداً لتغيير قواعد التصويت في FASB من الأغلبية البسيطة ( 4 ـ 3 ) إلى الأغلبية المطلقة ( 5 ـ 2 ) ونجحت في ذلك.

ـ طالب مجتمع الأعمال بمزيد من التمثيل في مجلس معايير المحاسبة المالية FASB ومؤسسة المحاسبة المالية FAF .

ـ لعبت بعض التنظيمات المشابهة في المملكة المتحدة دوراً هاماً في تطوير المبادئ المحاسبية وإن كان الأثر الأكبر يرجع بصفة خاصة لقانون الشركات الإنجليزية الذي يلزم المؤسسات الاقتصادية بإتباع إجراءات محاسبية محددة وموحدة تحكمها مجموعة من المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

- كما أن هناك العديد من التنظيمات التي قامت بدور فعال في هذا الصدد مثل :
1ـ معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز:
                Institute Of Chartered Accounting in England Wales (ICAEW)
2ـ معهد المحاسبين القانونيين اسكتلندا :
                Institute Of Chartered Accounting in England Scotland (ICAS)
3ـ معهد المحاسبين القانونيين في ايرلندا :
                  Institute Of Chartered Accounting in England Ireland (ICAI)     
4ـ معهد محاسبي التكاليف والمحاسبين والإداريين :
Institute Of Cost and Management Accounting (ICMA)
5ـ المعهد القانوني للتمويل والمحاسبة :
 Charted Institute Of Finance And Accounting (CIFA)
6ـ جمعية المحاسبين القانونيين :
Association of Certified Accountants (ACA)

ـ أصدر معهد المحاسبين القانونيين بانجلترا وويلز نشرات عرفت بمبادئ المحاسبة وكانت بمثابة توصيات يتبعها أعضاء المعهد الممارسون للمهنة من عام 1942ـ 1969م. وبعدها اشترك المعهد أيضاً مع خمس تنظيمات الأخرى في تشكيل لجنة معايير المحاسبة حيث تصدر اللجنة " نشرات تطبيقية لمعايير المحاسبة" والتي يلتزم جميع أعضاء تلك التنظيمات بإتباعها في إعداد القوائم المالية ويلزم ضرورة إتباعها من قبل الشركات المختلفة حتى تحصل على تطبيق المحاسب القانوني على قوائمها المالية مما أدى إلى إعطاء المعايير المحاسبية درجة قوية من التأييد الرسمي.

تطوير المبادئ المحاسبية في الدول العربية

يتم التطوير عن طريق إصدار القوانين أو الأنظمة أو التعليمات الحكومية نظراً لعدم وجود مثل التنظيمات السابقة التي يمكن أن تلعب دوراً مماثلاً للتنظيمات المهنية الأمريكية والإنجليزية.

ففي مصر :
- يمثل النظام المحاسبي الموحد الذي صدر قرار جمهوري بتطبيقه عام 1966 أول محاولة جادة لصياغة إطار عام من المبادئ المحاسبية الملزمة لشركات القطاع العام في مصر.

- كما أثرت قوانين الضرائب المختلفة على المبادئ المحاسبية المستخدمة وقانون الشركات وقانون رقم 123 سنة 1951م الخاص بتنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في مصر.

-         من أبرز التنظيمات هي نقابة التجاريين خاصة شعبة المحاسبين والمراجعين وكذلك جمعية المحاسبين والمراجعين المصريين ومع ذلك فتأثيرها محدود.

وفي المملكة العربية السعودية :
- وضع نظام الشركات السعودي الصادر بقرار من مجلس الوزراء في 1385هـ عدة إجراءات تختص بإعداد القوائم المالية المطلوبة من شركات الأموال وطرق الإفصاح المختلفة والإجراءات والمبادئ المحاسبية التي يتم على أساسها إعداد القوائم المالية.

ـ هناك دور واضح لوزارة التجارة في تقنين معايير المحاسبة والمراجعة في المملكة حيث قامت في عام 1406هـ بإصدار أهداف ومفاهيم المحاسبة ومعيار العرض والإفصاح العام ومعايير المراجعة ثم قامت في عام 1410هـ بإلزام الشركات بتطبيقها.

ـ كما تلعب جمعية المحاسبة السعودية دوراً هاماً في إثراء المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً وتطور الممارسة المحاسبية وإثراء الفكر المحاسبي.

ـ أصدرت وزارة التجارة عام 1412هـ نظام المحاسبين القانونيين والذي تضمن إنشاء الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين(SOCPA) والتي تحت إشراف وزارة التجارة للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة.

ـ اختصت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالمهام التالية :
1ـ مراجعة واعتماد معايير المحاسبة والمراجعة.
2ـ وضع القواعد اللازمة لامتحان الحصول على شهادة الزمالة على أن يشمل ذلك الجوانب المهنية والعملية والعلمية لمهنة المراجعة بما في ذلك الأنظمة ذات العلاقة بالمهنة.
3ـ تنظيم دورات التعليم المستمر.
4ـ إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة وما يتصل بها.
5ـ إصدار الدوريات والكتب والنشرات في موضوعات المحاسبة والمراجعة.
6ـ وضع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق معايير المحاسبة والمراجعة والتقيد بأحكام هذا النظام ولوائحه.
7ـ المشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.

ـ لعبت الهيئة دوراً ملموساً حيث أصدرت حوالي 12 معياراً محاسبياً حتى الآن
 و8 معايير للمراجعة بالإضافة لإعداد معايير الرقابة النوعية وإعداد برامج مراقبة جودة الأداء المهني بالإضافة لتنظيم اختبارات الزمالة وبرنامج التعليم المستمر التي تنظمها الهيئة بصورة دورية، مما يعني أن المملكة بذلك رائدة في مجال وجود تنظيمات فاعلة للإشراف على مهنة المحاسبة والمراجعة في العالم العربي.

معايير المحاسبة الدولية
International Accounting Standards (IAS)

- من أهم المظاهر الاقتصادية الدولية التي أدت إلى تزايد الحاجة إلي المعايير الدولية:
1- عولمة أسواق رأس المال حيث شهد العالم في الربع الأخير من القرن العشرين اتساعاً في نطاق الشركات المتعددة الجنسية وتزايد في حالات الاندماج والسيطرة عبر الدول وتزايدت حركة الاستثمارات المالية الدولية تجنباً أو تخفيفاً لدرجة المخاطر الناتجة عن التقلبات الحادة في البورصات المالية الوطنية.

2ـ لم يعد للاقتراض حدود وطنية فاتجهت معظم الشركات والحكومات إلى الاقتراض من دول أخرى يحكمها عدة مؤشرات أهمها تكلفة الاقتراض وشروطه.

3ـ هيأ تزايد التكتلات الاقتصادية الإقليمية (مثل الاتحاد الأوروبي واتحاد مجلس التعاون الخليجي) وإقرار الاتفاقية العامة للتجارة والخدمات الفرصة لإلغاء الحواجز  الجمركية والقيود الدولية.

4ـ اتجهت دول شرق أوروبا والاتحاد السوفييتي إلى النظام الاقتصادي الرأسمالي مع التطور السريع في تكنولوجيا الاتصالات.

ـ لذا فقد أدت هذه المتغيرات إلى تداعي الحدود الدولية وإلى تزايد وتنوع مستخدمي المعلومات المحاسبية وتباين سلوكهم وثقافاتهم مما يستلزم زيادة قدرات الأفراد على نقل المعلومات وتلقيها ورفع كفاءتهم في استيعاب وتفسير وتقييم المعلومات المحاسبية الصادرة من دول أجنبية.

ـ أدت الحاجة لمعايير أكثر توحيداً إلى إنشاء لجنة معايير المحاسبة الدولية عام 1973م International Accounting Standards Committee (IASC) وهو نفس عام إنشاء مجلس معايير المحاسبة المالية FASB في أمريكا لمحاولة تطبيق مجالات الاختلاف حيث تولت اللجنة عملية صياغة معايير المحاسبة الدولية تحت شعار " نعمل بصفة عامة من أجل تطوير واتساق المعايير والإجراءات والأنظمة المحاسبية المرتبطة بعرض القوائم المالية " .

ـ أحرزت IASC تقدماً ملموساً في صياغة معايير المحاسبة الدولية ويدل على ذلك أن SEC أشارت بأنه سوف يسمح للشركات الأجنبية أن تستخدم معايير المحاسبة الدولية في عرض الاستثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية بدعوى أنه للأغراض التنافسية فإنه من الأفضل أن تتبع كل الشركات نفس المعايير. وذلك يدل على تقدم ملموس لمعايير المحاسبة الدولية، فإتباع مثل هذه المعايير الدولية يمكن مستخدمي القوائم المالية من سهولة إجراء المقارنات بين الشركات في مختلف الدول.

ـ تنظر الولايات المتحدة عامة إلى أن لديها معايير أكثر دقة وشمولاً وإحكاماً ولها صوتاً مسموعاً في كيفية تطوير معايير المحاسبة الدولية مما ينتج عنه وجود العديد من أوجه التشابه بين المعايير الدولية والأمريكية .

أهمية تقرير المراجع الخارجي

يعتبر المديرون وكلاءً للمستخدمين الخارجيين. وبالتالي يمكن أن يطلق عليه المساهمين (الأصيل) وعلى المديرين (الوكلاء).

- غالباً ما يوجد تعارض محتمل في المصالح بين كل من الوكلاء الذين يعدون القوائم المالية و بين بعض مستخدمي القوائم المالية، فالمستخدمون الخارجيون يرغبون في الحصول على تقارير من الإدارة تتسم بالدقة والشمول، وفي نفس الوقت ترغب الإدارة في تقييد كل من الدقة والشمول في تقاريرها بقصد عدم الإضرار بالمركز التنافسي للمنشأة أو نتيجة لأنهم أساءوا استخدام الموارد المعهود بها إليهم.

 من هنا (بسبب تعارض المصالح) ظهرت ضرورة وجود طرف ثالث في عملية تقرير المعلومات المحاسبية وهو المراجع الخارجي المستقل الذي يقوم بفحص القوائم المالية التي تعدها إدارة المنشأة والمعلومات الأخرى التي تم الإفصاح عنها ويبدي الرأي في مدى عدالة هذه القوائم وفقاً للمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدى مسئولية المراجع الخارجي عن اكتشاف الخطأ والغش والتصرفات غير القانونية بالقوائم المالية

أدلة وقرائن الإثبات في المراجعة

نظام ABC النشأة ، الأهمية ، إجراءات التطبيق