مهارات مهنية

مهارات مهنية

Professional Skills

i. مهارات ذهنيــــة: وهي مهارات تمكن المحاسب من تحصيل المعارف المحاسبية اللازمة لحل مشاكل العمل، وتقع هذه المهارات في ستة مستويات مرتبة تصاعديا وهي:

1. مهارة المعرفة.

2. مهارة الفهم.

3. مهارة التطبيق.

4. مهارة التحليل.

5. مهارة التركيب.

6. مهارة التقويم.

ii. مهارات فنية ووظيفية: وهي مهارات تمكن المحاسب من خلق خلفية علمية تمكنه من حسن الأداء، ومن أمثلتها

7. مهارة استخدام تطبيقات الأعداد.

8. مهارة استخدام تقنية المعلومات.

iii. مهارات شخصيــة : وهي مهارات تمكن المحاسب من التعلم وتهذيب سلوكه وتغيير اتجاهاته بما يلاءم بيئة العمل، ومن أمثلة هذه المهارات

9. مهارة القدرة على إدارة الذات،

10. مهارة المبادرة،

11. مهارة القدرة على التأثير.

iv. مهارات التعامـل مع الآخريـن والاتصال بهم: وهي مهارات تمكن المحاسب من الاتصال والعمل مع الآخرين لصالح منفعة العمل، مثل

12. مهارة التفاوض،

13. ومهارة العمل ضمن فرق العمل بفعالية.

v. مهارات تنظيمية وإدارة الأعمال: وهي مهارات تمكن المحاسب من فهم مظاهر سير العمل في بيئة عمله، لأنه أصبح جزء من فريق صنع القرار، ومن أمثلة هذه المهارات

14. مهارة التخطيط الاستراتيجي،

15. ومهارة صنع القرار،

16. ومهارة القيادة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدى مسئولية المراجع الخارجي عن اكتشاف الخطأ والغش والتصرفات غير القانونية بالقوائم المالية

أدلة وقرائن الإثبات في المراجعة

نظام ABC النشأة ، الأهمية ، إجراءات التطبيق